غير مصنف

سر مخفي فى آية الكرسي لو عرفته لانحلت جميع مشاكلك نهائياً ! وللاسف لا يعرفه معظم الناس

 

أي: إن الذي خلق ما في السماوات وما في الأرض من مخلوقات كثيرة، لا يشق عليه عز وجل حفظها ولا يعجز عن رعاية ما أوجده فيهما ولا يثقله تعالى تسيير شؤونهما حسبما قضاه وقدره فيهما، فسبحان من تقوم السماء بأمره وتدور الأرض بوحيه، رفع الجبال وأجرى الأنهار وحرك الهواء وشق الحب وأخرج الثمار، والوجود قبضته وكل ما فيه إنما إرادته، لا تعصيه سماء ولا تخرج عن طاعته أرض ولا سحاب.

 

﴿وهو ٱلعلي ٱلعظيم﴾:

أي: الله تعالى فوق خلقه، فلا يعلو الى مقامه الرفيع أحد، وهو أيضا الكبير ذو الهيبة والجلال المتعالي بعظمته جل جلاله على كل عظيم.

 

(العلي): الذي علا عن كل عيب وسوء ونقص أو المتنزه عن صفات المخلوقين.
(العلي): يفسر بأنه أعلى من غيره قدرا، فهو أحق بصفات الكمال، ويفسر بأنه العالي عليهم بالقهر والغلبة فيعود إلى أنه القادر عليهم وهم المقدرون، وكأن النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح دعائه: سبحان ربي العلي الوهاب، فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد -أي في صلاته-قال: سبحان ربي الأعلى (ثلاث).
(العظيم): الذي قد كمل في عظمته، فهو عظيم في ذاته وصفاته، فذاته العلية جلت عن المشابهة وهو الخالق القاهر القادر، وهو وحده الإله المعبود بحق، وهو الذي يسبح كل شيء في الوجود بحمده فهو العظيم وحده والمعبود وحده المعظم وحده، وإذا كانت غواشي الحياة قد أضلت الأكثرين فلم يدروا عظمته في الفانية فستنجلي لهم عظمة ذي الجلال في الباقية.
هذان هما الوصفان الشاملان (وهو العلي العظيم) لكل الأوصاف السابقة، فالله سبحانه وتعالى هو العلي العظيم. إذن هذه آية الكرسي، أعظم آية في كتاب الله، كما ورد في بعض الآثار المثبتة في الصحاح، وإنها لتدل على وحدانية الله بكل شعبها، فقد دلت على:

 

 

وحدانية الألوهية بقول الله تعالى (الله لا إله إلا هو).
وحدانية الخلق والتكوين فلا خالق مع الله تعالى، ولا إرادة تمنع إرادته وقد دل على ذلك بأكثر ما في الآية الكريمة كقوله سبحانه: (الحي القيوم)، وقوله تعالى: (له ما في السماوات وما في الأرض).
وحدانية الذات والصفات، بمعنى أن الله لا يشبهه شيء، أو أحد من خلقه، قال تعالى (ليس كمثله شيء)، وقد أشار إلى ذلك بقوله تعالى: (لا تأخذه سنة ولا نوم)، وبقوله تعالى: (وهو العلي العظيم) تعالى الله رب العالمين علوا كبيرا تولانا الله سبحانه بعنايته وتوفيقه وهدايته.

مراجع:
أبو الطيب محمد صديق البخاري القنوجي، فتح البيان في مقاصد القرآن، صديق حسن خان القنوجي. تقديم ومراجعة: عبد الله بن إبراهيم، الأنصاري، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، صيدا، بيروت، 1412 هـ -1992م، 1/423.
أبو بكر الجزائري، أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير، مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، السعودية، ط5، 2003م، 1/245.
تفسير ابن كثير، 1/377؛ صالح علي العود، السر القدسي في فضائل ومعاني آية الكرسي، دار ابن حزم، ط1، 2010م، ص65. سعيد حوى، الأساس في التفسير، دار السلام، القاهرة، ط1، 1405هـ، 1985م، 1/596.
الشافعي، الرسالة، تحقيق: أحمد شاكر، مكتبه الحلبي، مصر، ط1، 1358هـ/1940م، ص 485. صالح علي العود، السر القدسي في فضائل ومعاني آية الكرسي، ص 96.
علي محمد الصلابي، المسيح عيسى بن مريم “الحقيقة الكاملة”، لم ينشر بعد، ص. ص 395 – 403.
عيسى السعدي، دلالة الأسماء الحسنى على التنزيه، كلية التربية بالطائف، قسم الدراسات الإسلامية، السعودية ص 102.
محمد الطاهر عاشور، التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»، 3/21.
وهبة الزحيلي، التفسير المنير، دمشق: دار الفكر، ط1، 1411هـ، 1992م، 3/18.
اذا انتهيت من القراءة صلي على النبي 😍❤

 

 

 

موقع كامسترو للسياحة العالمية من أفضل المواقع فى مجال السياحة انصح بزيارتة .
الصفحة السابقة 1 2 3 4 5 6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى